(sitemap ) كل ما يتعلق بخريطة الموقع أو

خريطة الموقع هي ملف يمكنك استخدامه لتقديم معلومات عن الصفحات والفيديوهات والملفات الأخرى على موقعك الإلكتروني وتوضيح العلاقات بينها. تقرأ محرّكات البحث، مثل Google، هذا الملف للزحف بفعالية أكبر إلى موقعك الإلكتروني. تُعلم خريطة الموقع محرّك البحث Google بالصفحات والملفات التي تعتقد أنها مهمة على موقعك الإلكتروني، وتقدّم معلومات قيّمة عن هذه الملفات. على سبيل المثال، الوقت الذي تم فيه إجراء آخر تعديل على الصفحة وأي نُسخ للصفحة متوفّرة بلغة بديلة.

يمكنك استخدام خريطة الموقع لتقديم معلومات عن أنواع محدّدة من المحتوى الذي تتضمّنه صفحاتك، بما في ذلك محتوى الفيديو والصور والأخبار. مثال:

  • يمكن أن يحدّد إدخال الفيديو في خريطة الموقع مدة تشغيل الفيديو والفئة والتقييم بالنسبة إلى الفئة العمرية المناسبة.
  • يمكن أن يتضمن إدخال الصورة في خريطة الموقع موضوع الصورة ونوعها وترخيصها.
  • يمكن أن يتضمن إدخال الأخبار في خريطة الموقع عنوان المقالة وتاريخ نشرها.

إذا كنت تستخدم نظام إدارة محتوى، مثل WordPress أو Wix أو Blogger، من المحتمل أن نظام إدارة المحتوى قد سبق أن وفّر خريطة الموقع لمحركات البحث وبالتالي لن يكون عليك اتّخاذ أي إجراء.

هل أنا بحاجة إلى خريطة موقع؟

إذا كانت صفحات موقعك الإلكتروني تتضمّن روابط سليمة، سيتمكّن عادةً محرّك البحث Google من اكتشاف معظم محتوى موقعك الإلكتروني. والمقصود بالربط السليم أنه يمكن الوصول إلى جميع الصفحات التي تعتبرها مهمة من خلال أحد أشكال التنقل، سواء عن طريق قائمة موقعك الإلكتروني أم الروابط التي وضعتها على الصفحات. ويمكن أن تحسّن خريطة الموقع عملية الزحف إلى المواقع الإلكترونية الأكبر حجمًا أو الأكثر تعقيدًا أو الملفات الأكثر تخصّصًا.

لا يضمن استخدام خريطة موقع أنه سيتم الزحف إلى جميع العناصر المدرَجة فيها وفهرستها، لأنّ الإجراءات التي يتّبعها محرّك البحث Google لتحديد جدول زمني للزحف تعتمد على خوارزميات متقدّمة. وفي معظم الحالات، سيستفيد موقعك الإلكتروني من خريطة الموقع، ولن يقع عليك أي ضرر بسبب استخدام هذا النوع من الملفات.

قد تحتاج إلى خريطة موقع في الحالات التالية:

  • حجم موقعك الإلكتروني كبير جدًا. في هذه الحالة، يزيد احتمال أن تغفل زواحف الويب من Google الزحف إلى بعض الصفحات الجديدة أو التي تم تعديلها مؤخرًا.
  • يحتوي موقعك الإلكتروني على أرشيف ضخم من صفحات المحتوى المعزولة أو التي تفتقد إلى الارتباط الجيد ببعضها: إذا لم تكن صفحات موقعك الإلكتروني تشير إلى بعضها بشكل طبيعي، يمكنك إدراجها في خريطة الموقع لضمان عدم إغفال Google بعض صفحاتك.
  • موقعك الإلكتروني جديد ويتضمّن روابط خارجية قليلة تؤدي إليه: يزحف Googlebot وبرامج زحف الويب الأخرى إلى الويب من خلال اتّباع الروابط من صفحة إلى أخرى. ونتيجةً لذلك، قد لا يكتشف محرّك البحث Google صفحاتك إذا لم تكن هناك روابط في مواقع إلكترونية أخرى تؤدي إليها.
  • يحتوي موقعك الإلكتروني على الكثير من محتوى الوسائط المتعدّدة التفاعلية (الفيديو أو الصور) أو يظهر في "أخبار Google". وفي هذه الحالة، بإمكان محرّك البحث Google الحصول على معلومات إضافية من خرائط الموقع تفيد عملية البحث، عندما يكون ذلك مناسبًا.

قد لا تحتاج إلى خريطة موقع في الحالات التالية:

  • حجم موقعك الإلكتروني "صغير": المقصود بكلمة "صغير" أن موقعك الإلكتروني يتضمّن 500 صفحة تقريبًا أو أقل. (لا يُحتسب في هذا العدد سوى الصفحات التي تريد ظهورها ضمن نتائج البحث.)
  • موقعك مرتبط داخليًا بشكل شامل: وهذا يعني أنه بإمكان محرّك البحث Google العثور على جميع الصفحات المهمة على موقعك الإلكتروني عن طريق اتّباع الروابط بدءًا من الصفحة الرئيسية.
  • لا يحتوي موقعك الإلكتروني على العديد من ملفات الوسائط (فيديو، صور) أو صفحات الأخبار التي تريد عرضها في نتائج البحث: يمكن أن تساعد خرائط الموقع محرّك البحث Google في العثور على ملفات الفيديو أو الصور أو المقالات الإخبارية على موقعك الإلكتروني وفهم محتواها. وإذا لم تكن تريد أن تظهر هذه النتائج في نتائج الصور أو الفيديو أو الأخبار، قد لا تحتاج إلى خريطة موقع.

إنشاء خريطة موقع

توضّح هذه الصفحة كيفية إنشاء ملف Sitemap وإتاحته على Google. مزيد من المعلومات حول ملفات Sitemap هنا.

  1. تحديد تنسيق ملف Sitemap المناسب
  2. إنشاء ملف Sitemap إما تلقائيًا أو يدويًا
  3. إتاحة ملف Sitemap على Google من خلال إضافته إلى ملف robots.txt أو إرساله مباشرةً إلى Search Console

تنسيقات ملفات Sitemap

تتيح Google استخدام عدة تنسيقات من ملفات Sitemap:

ويتوقّع محرّك البحث Google استخدام البروتوكول العادي لملف Sitemap في جميع التنسيقات. ولا يستهلك محرّك البحث Google حاليًا السمة في ملفات Sitemap.

الحدّ الأقصى للحجم الذي تسمح به جميع التنسيقات لأي ملف Sitemap هو 50 ميغابايت (غير مضغوط) و50,000 عنوان URL. وإذا كان لديك ملف بحجم أكبر من هذا الحجم أو عدد عناوين URL أكبر، عليك تقسيم قائمتك إلى ملفات Sitemap متعدّدة. ويمكنك اختياريًا إنشاء ملف فهرس Sitemap (وهو عبارة عن ملف يشير إلى قائمة من ملفات Sitemap) وإرسال ملف الفهرس الواحد هذا إلى Google. ويمكنك إرسال عدة ملفات Sitemap و/أو ملفات فهرس Sitemap إلى Google.

XML

في ما يلي مثال على ملف Sitemap بتنسيق XML أساسي يتضمّن موقع عنوان URL واحدًا.

  
    http://www.example.com/foo.html
    2018-06-04
  

يمكنك الاطّلاع على أمثلة متقدّمة أكثر وعلى المستندات الكاملة من خلال زيارة الصفحة sitemaps.org.

ويمكنك الاطّلاع على أمثلة عن ملفات Sitemap تحدّد صفحات بلغات بديلة وملفات Sitemap لكل من ملفات الأخبار أو الصور أو الفيديو.

RSS وmRSS وAtom الإصدار 1.0

إذا كانت لديك مدوّنة تعرض خلاصة RSS أو خلاصة Atom، يمكنك إرسال عنوان URL لهذه الخلاصة على أنه ملف Sitemap. يمكن لمعظم برامج المدوّنات إنشاء خلاصة لك، ولكن يُرجى العلم بأنّ هذه الخلاصة لا تقدّم سوى معلومات حول عناوين URL الحديثة.

  • تقبل Google خلاصات RSS الإصدار 2.0 وخلاصات Atom الإصدار 1.0.
  • يمكنك استخدام خلاصة mRSS ‏(media RSS) لتزويد Google بتفاصيل حول محتوى الفيديو على موقعك الإلكتروني.

Text

إذا كان ملف Sitemap يتضمّن عناوين URL لصفحات الويب فقط، يمكنك تزويد Google بملف نصّي بسيط يتضمّن عنوان URL واحدًا في كل سطر. مثلاً:

http://www.example.com/file1.html
http://www.example.com/file2.html

إرشادات بخصوص ملفات Sitemap النصية

  • ترميز الملف باستخدام ترميز UTF-8
  • تضمين عناوين URL فقط في ملف Sitemap
  • يمكنك اختيار أي اسم للملف النصي، شرط أن يكون بامتداد .txt (على سبيل المثال sitemap.txt).

امتدادات ملفات Sitemap لأنواع الوسائط الأخرى

يتوافق محرّك البحث Google مع بنية ملف Sitemap تتضمّن امتدادات لأنواع الوسائط التالية. استخدِم هذه الامتدادات لوصف ملفات الفيديو والصور وغيرها من أنواع المحتوى التي يصعب تحليلها على موقعك الإلكتروني، وذلك بهدف تحسين الفهرسة.

إرشادات عامة لملفات Sitemap

  • استخدِم عناوين URL متّسقة وذات أهلية كاملة: يزحف محرّك البحث Google إلى عناوين URL كما هي واردة في الملف تمامًا. على سبيل المثال، إذا كان موقعك الإلكتروني على العنوان https://www.example.com/، لا تحدّد عنوان URL بالصيغة https://example.com/ (بدون www) أو ./mypage.html (عنوان URL نسبي).
  • يمكن نشر ملف Sitemap في أي مكان على موقعك الإلكتروني، ولكنه يؤثر فقط في الدلائل الفرعية من الدليل الرئيسي. وبالتالي، يمكن أن يؤثر ملف Sitemap الذي يتم نشره في جذر الموقع الإلكتروني في جميع الملفات على الموقع الإلكتروني، وهو المكان الذي ننصح بنشر ملفات Sitemap فيه.
  • لا تضمِّن معرّفات الجلسات من عناوين URL في ملف Sitemap. يؤدي ذلك إلى التقليل من تكرار الزحف إلى عناوين URL هذه.
  • أخبِر Google بنُسخ اللغات البديلة لعنوان URL باستخدام تعليقات hreflang التوضيحية.
  • يجب اتباع النهج الملائم لترميز ملفات Sitemap باستخدام UTF-8 وتطبيق حروف الإلغاء في عناوين URL.
  • قسِّم ملفات Sitemap الكبيرة الحجم إلى ملفات Sitemap أصغر حجمًا: يمكن أن يحتوي ملف Sitemap على ما يصل إلى 50,000 عنوان URL ويجب ألا يتجاوز حجمه 50 ميغابايت عند فك ضغطه. استخدِم ملف فهرسة Sitemap يتضمّن جميع ملفات Sitemap الفردية وأرسِله إلى Google بدلاً من إرسال ملفات Sitemap فردية متعدّدة.
  • أَدرِج عناوين URL الأساسية فقط في ملفات Sitemap. إذا كانت لديك نسختان من صفحة واحدة، يجب أن تدرج في ملف Sitemap النسخة التي تفضّل ظهورها في نتائج البحث. إذا كانت لديك نسختان من موقعك الإلكتروني (على سبيل المثال، مع البادئة www وبدونها)، حدِّد النسخة المفضّلة وضَع ملف Sitemap فيها وأضِف علامة rel=canonical أو خيارات إعادة التوجيه إلى الموقع الإلكتروني الآخر.
  • إذا كانت لديك عناوين URL مختلفة لكل من الإصدار المخصّص للأجهزة الجوّالة والإصدار المخصّص لأجهزة الكمبيوتر لصفحة معيّنة، نقترح الإشارة إلى إصدار واحد فقط في ملف Sitemap. ومع ذلك، إذا كنت تريد الإشارة إلى عنوانيَ URL معًا، يمكنك إضافة تعليقات توضيحية على عناوين URL للإشارة إلى إصدارَي أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الجوّالة.
  • استخدِم إضافات ملفات Sitemap للإشارة إلى أنواع الوسائط الإضافية، مثل الفيديو والصور والأخبار.
  • إذا كانت لديك صفحات بديلة للغات أو مناطق مختلفة، يمكنك استخدام hreflang في ملف Sitemap أو علامات HTML للإشارة إلى عناوين URL البديلة.
  • أحرف ليست أبجدية رقمية وغير لاتينية. يجب ترميز ملف Sitemap باستخدام UTF-8 (يمكن إجراء ذلك بشكل عام عند حفظ الملف). وكما في جميع ملفات XML، يجب أن تستخدم أي قيم بيانات (بما فيها عناوين URL) رموزَ إلغاء للأحرف الواردة في الجدول التالي. ولا يمكن أن يتضمّن ملف Sitemap سوى أحرف ASCII ولا يمكن استخدام أحرف ASCII كبيرة أو بعض رموز التحكّم أو الأحرف الخاصة مثل * و{}. وإذا تضمّن عنوان URL لملف Sitemap هذه الأحرف، ستتلقّى رسالة خطأ عند محاولة إضافته.
    الحرف الرمز رمز الإلغاء
    علامة العطف & &
    علامة الاقتباس المفردة ' '
    علامة الاقتباس المزدوجة " "
    علامة "أكبر من" > >
    علامة "أقل من" < <

    بالإضافة إلى ذلك، يجب أن يتم ترميز جميع عناوين URL (بما فيها عنوان URL لملف Sitemap التابع لك) بحيث تسهل قراءتها من قِبل خادم الويب الذي يستضيفها وأن تتضمّن أحرف إلغاء. في المقابل، إذا كنت تستخدم أي نوع من النصوص البرمجية أو الأدوات أو ملفات السجل لإنشاء عناوين URL (أي طريقة باستثناء الكتابة يدويًا)، يتم إجراء ذلك عادة نيابةً عنك. إذا تلقّيت رسالة خطأ عند إرسال ملف Sitemap تفيد بأنه يتعذّر على محرّك البحث Google العثور على بعض عناوين URL، تحقّق من الأمر لمعرفة ما إذا كانت عناوين URL تتوافق مع معيار RFC-3986 لمعرّفات الموارد المنتظمة (URI) ومعيار RFC-3987 لمعرّفات الموارد الدولية (IRI) ومعيار XML.

    في ما يلي مثال على عنوان URL يستخدم حرفًا غير ASCII (ü) بالإضافة إلى حرف يتطلب إضافة رمز إلغاء الكيان (&):

    http://www.example.com/ümlat.html&q=name

    وفي ما يلي عنوان URL نفسه بترميز ISO-8859-1 (للاستضافة على خادم يستخدم ذلك الترميز) مع استخدام رمز إلغاء لعنوان URL:

    http://www.example.com/%FCmlat.html&q=name

    وإليك عنوان URL نفسه بترميز UTF-8 (للاستضافة على خادم يستخدم ذلك الترميز) مع استخدام رمز إلغاء لعنوان URL:

    http://www.example.com/%C3%BCmlat.html&q=name

    وإليك عنوان URL نفسه مع رمز إلغاء الكيان:

    http://www.example.com/%C3%BCmlat.html&q=name
  • وتذكّر أنّ ملفات Sitemap هي اقتراح لمحرّك البحث Google عن الصفحات التي تعتقد أنها مهمة، ولا يتعهّد محرّك البحث Google بالزحف إلى كل عناوين URL المدرَجة في ملف Sitemap.
  • يتجاهل محرّك البحث Google القيمتين و.
  • ويستخدم Google قيمة إذا كانت دقيقة باستمرار وبشكل يمكن التحقّق منه (على سبيل المثال، عن طريق المقارنة مع آخر تعديل أُجري على الصفحة).
  • لا يُعدّ موضع عنوان URL في ملف Sitemap مهمًّا، لأنّ محرّك البحث Google لا يزحف إلى عناوين URL بالترتيب الذي تظهر به في ملف Sitemap.

إنشاء ملف Sitemap

من خلال إنشاء ملف Sitemap، تُعلِم محركات البحث بعناوين URL التي تفضّل عرضها في نتائج البحث. وهذه العناوين هي عناوين URL الأساسية. وإذا كانت لديك عناوين URL مختلفة تؤدي إلى المحتوى نفسه، اختَر عنوان URL الذي تفضّله وضمِّنه في ملف Sitemap بدلاً من تضمين جميع عناوين URL التي تؤدي إلى المحتوى نفسه.

بعد تحديد عناوين URL التي تريد تضمينها في ملف Sitemap، أنشِئ ملف Sitemap باتّباع إحدى الطرق التالية وذلك استنادًا إلى بنية موقعك الإلكتروني وحجمه:

السماح لنظام إدارة المحتوى بإنشاء ملف Sitemap نيابةً عنك

إذا كنت تستخدم نظام إدارة محتوى، مثل WordPress أو Wix أو Blogger، من المحتمل أن نظام إدارة المحتوى قد سبق ووفّر ملف Sitemap لمحركات البحث. حاوِل البحث عن معلومات حول آلية نظام إدارة المحتوى في إنشاء ملفات Sitemap أو حول كيفية إنشاء ملف Sitemap إذا لم ينشئ نظام إدارة المحتوى ملف Sitemap تلقائيًا. على سبيل المثال، في حال استخدام Wix، ابحث عن "ملف Sitemap في Wix".

بالنسبة إلى جميع عمليات الإعداد الأخرى للمواقع الإلكترونية، ستحتاج إلى إنشاء ملف Sitemap بنفسك.

إنشاء ملف Sitemap يدويًا

بالنسبة إلى ملفات Sitemap التي يقل عدد عناوين URL فيها عن بضع عشرات، قد يكون بإمكانك إنشاء ملف Sitemap يدويًا. ولإجراء ذلك، افتح محرِّر نصوص مثل Windows Notepad أو Nano (Linux و MacOS)، واتّبِع بنية موضّحة في قسم تنسيقات ملفات Sitemap

يمكنك إنشاء ملفات Sitemap يدويًا تتضمّن عددًا أكبر من عناوين URL، ولكنها عملية مُضجرة.

إنشاء ملف Sitemap تلقائيًا

بالنسبة إلى ملفات Sitemap التي يزيد عدد عناوين URL فيها على بضع عشرات، عليك إنشاء ملف Sitemap باستخدام منشئ ملفات Sitemap. هناك أدوات متنوعة يمكنها إنشاء ملف Sitemap، أما الطريقة الأفضل، فهي جعل برامج موقعك الإلكتروني تُنشئها نيابةً عنك. على سبيل المثال، يمكنك استخراج عناوين URL الخاصة بموقعك الإلكتروني من قاعدة بيانات الموقع الإلكتروني، ثم تصدير عناوين URL إما إلى الشاشة أو إلى الملف المتوفّر على خادم الويب. ناقِش هذا الحل مع مطوري البرامج أو مدير الخادم. إذا احتجت إلى استلهام الأفكار بخصوص الرمز، يمكنك مراجعة مجموعتنا القديمة حول أدوات إنشاء ملفات Sitemap خارجية.

ملاحظة: لا يمكن أن يزيد حجم ملفات Sitemap على 50 ميغابايت. مزيد من المعلومات حول إدارة ملفات Sitemap الكبيرة الحجم

إرسال ملف Sitemap إلى Google

لا يتحقّق محرّك البحث Google من ملف Sitemap في كل مرة يتم فيها الزحف إلى موقع إلكتروني، بل يتم التحقّق من ملف Sitemap فقط في المرة الأولى التي نرصده فيها، ولا يتم التحقّق منه بعد ذلك إلا عندما نتلقّى إشعارًا منك لإعلامنا بأنه تم إجراء تغييرات عليه بالتالي، أرسِل تنبيهًا إلى محرّك البحث Google بشأن ملف Sitemap فقط عندما يكون جديدًا أو معدّلاً، وتجنَّب إرسال ملفات Sitemap لم يتم تغييرها أو إرسال إشعارات بشأنها عدة مرات.

إذا كانت لديك صفحات معدَّلة في ملف Sitemap، ضَع علامة عليها باستخدام الحقل . تحتوي ملفات XML أخرى على حقل مشابه، مثل في Atom XML. ويمكنك الاطّلاع على طريقة احتساب هذا التاريخ.

هناك بعض الطرق المختلفة لإتاحة ملف Sitemap لمحرّك البحث Google:

  • إرسال ملف Sitemap باستخدام تقرير ملفات Sitemap
  • استخدام أداة فحص الاتصال: يمكنك إرسال طلب استرداد بيانات باستخدام GET في متصفّحك أو في سطر الأوامر إلى هذا العنوان، مع تحديد عنوان URL الكامل الخاص بملف Sitemap. ويجب أن تتأكد من إمكانية الوصول إلى ملف Sitemap:
    https://www.google.com/ping?sitemap=FULL_URL_OF_SITEMAP

    مثال:

    https://www.google.com/ping?sitemap=https://example.com/sitemap.xml
  • إدراج السطر التالي في أي مكان في ملف robots.txt، مع تحديد المسار إلى ملف Sitemap. سنعثر عليه في المرة القادمة التي نزحف فيها إلى ملف robots.txt:
    Sitemap: https://example.com/my_sitemap.xml
  • استخدام WebSub إذا كنت تستخدم Atom/RSS لملف Sitemap وكنت تريد إرسال التعديلات إلى محرّكات بحث أخرى بالإضافة إلى Google

تحديد وحلّ مشاكل ملفات Sitemap

 

إدارة ملفّات Sitemap باستخدام تقرير ملفّات Sitemap

يمكنك استخدام تقرير ملفات Sitemap لإعلام محرّك البحث Google بأي ملفات Sitemap جديدة على موقعك الإلكتروني، وللاطّلاع على سجلّ عمليات إرسال ملفات Sitemap، وللتعرّف على أي أخطاء واجهت محرّك البحث Google عند تحليل ملفات Sitemap التي أرسلتها.

فتح تقرير ملفات Sitemap

 

ما المقصود بملف Sitemap؟ هل أحتاج إلى هذا التقرير؟

ملف Sitemap هو ملف على موقعك الإلكتروني يحدّد لمحرّك البحث Google الصفحات التي يجب أن يتعرّف عليها ضمن موقعك.

  • إذا كنت تستخدم خدمة استضافة للويب، مثل Squarespace أو Wix، قد تنشئ هذه الخدمة ملف Sitemap نيابةً عنك وبالتالي لن تحتاج إلى استخدام ملفات Sitemap أو هذا التقرير. ابحث في المستضيف عن معلومات حول ملفات Sitemap.
  • إذا كان موقعك الإلكتروني صغيرًا (أقل من 100 صفحة) وكنت تستطيع الوصول إلى أي صفحة على موقعك من خلال اتّباع رابط واحد أو أكثر من صفحتك الرئيسية، لن تحتاج إلى استخدام ملفات Sitemap أو هذا التقرير. في هذه الحالة، ما عليك سوى طلب فهرسة صفحتك الرئيسية (إذا كنت تستخدم خدمة استضافة الويب كما ذكرنا سابقًا، لن تحتاج إلى اتّخاذ أي إجراء على الإطلاق).

مزيد من المعلومات حول ملفات Sitemap هنا

إدارة ملف Sitemap

واجهة برمجة التطبيقات لملفات Sitemap
يمكنك أيضًا استخدام واجهة برمجة التطبيقات لملفّات Sitemap في Search Console لإدارة ملفّات Sitemap. توفّر واجهة برمجة التطبيقات الوظائف والمعلومات نفسها المتوفّرة في هذا التقرير.
إرسال ملف Sitemap
يعني "إرسال" ملف Sitemap إخبار محرك البحث Google بمكانه على موقعك الإلكتروني. لا يمكنك فعليًا تحميل خريطة موقع إلى Google.

لإرسال ملف Sitemap جديد للزحف:

  1. المتطلبات الأساسية:
    • يجب أن يكون لديك أذونات المالك لموقع إلكتروني لكي تتمكّن من إرسال ملف Sitemap باستخدام تقرير ملفّات Sitemap. إذا لم تتوفّر لك أذونات المالك، يمكنك بدلاً من ذلك الإحالة إلى ملف Sitemap من ملف robots.txt.
    • يُرجى العِلم بأن التقرير يمكن أن يعرض 1,000 ملف Sitemap كحد أقصى من الملفات التي تم إرسالها. بإمكانك إرسال المزيد، ولكن سيتم عرض 1,000 ملف فقط هنا (ولا يتم عرضها بترتيب الإرسال). ولا تتوفر حاليًا أي طريقة لعرض ملفات Sitemap الزائدة في Search Console.
  2. شارِك ملف Sitemap على الموقع الإلكتروني.
    • يجب أن يستخدم ملف Sitemap أحد تنسيقات ملف Sitemap المقبولة. اتّبِع إرشادات ملف Sitemap للتعرّف على البنية ومكان الملف وما إلى ذلك.
    • ننصح بوضع ملف Sitemap في جذر موقعك الإلكتروني، ولكن في حال استخدام خدمة لاستضافة المواقع الإلكترونية (مثل Blogger أو Wix أو GoDaddy)، يجب قراءة مستندات الخدمة لمعرفة مكان نشر ملف Sitemap وطريقة نشره (أو لمعرفة ما إذا كان ذلك ضروريًا).
    • يجب إتاحة إمكانية الوصول إلى ملف Sitemap لـ Googlebot وعدم حظره باستخدام أي متطلبات تسجيل دخول. يمكنك اختبار إمكانية وصول Googlebot إلى ملف Sitemap من خلال محاولتك التصفُّح إلى عنوان URL لملف Sitemap في وضع التصفُّح المتخفي.
  3. افتح تقرير ملفات Sitemap.
  4. أدخِل عنوان URL النسبي لملف Sitemap في تقرير ملفات Sitemap، ثم انقر على إرسال.

من المفترض أن تتم معالجة ملف Sitemap في الحال، ولكن الزحف إلى عناوين URL المدرَجة في ملف Sitemap قد يستغرق بعض الوقت، وقد لا يتم الزحف إلى بعض عناوين URL في ملف Sitemap، بناءً على حجم الموقع ونشاطه وعدد زياراته وما إلى ذلك.

إعادة إرسال ملف Sitemap

إذا سبق أن أرسلت ملف Sitemap، من المفترض ألا تحتاج إلى إعادة إرساله حتى وإن أدخلت تغييرات عليه. سيكتشف محرّك البحث Google أي تغييرات في المرة التالية التي يزحف فيها إلى الموقع الإلكتروني.

حذف ملف Sitemap

يؤدي حذف ملف Sitemap إلى إزالته من هذا التقرير، إلا أن محرّك البحث Google لن يتجاهل ملف Sitemap أو أي عناوين URL مدرَجة فيه. إذا أردت من Google التوقُّف عن زيارة عناوين URL المدرجة في ملف Sitemap، يجب استخدام قاعدة robots.txt.

لحذف ملف Sitemap:

  1. في الجدول الذي يظهر في تقرير ملفات Sitemap الرئيسي، ابحث عن ملف Sitemap التي تريد حذفه وانقر عليه.
  2. في صفحة التفاصيل الخاصة بملف Sitemap، انقر على زر "المزيد من الخيارات" المزيد.
  3. انقر على إزالة ملف Sitemap.
  4. لمنع Google من الاستمرار في زيارة ملف Sitemap، يمكنك استخدام إحدى قواعد robots.txt لمنع Google من قراءته أو حذف ملف Sitemap من موقعك الإلكتروني.

قراءة التقرير

  • يعرض هذا التقرير ملفات Sitemap التي أرسلتها باستخدام هذا التقرير أو واجهة برمجة التطبيقات فقط. ولا يعرض أي ملفات Sitemap تم اكتشافها من خلال إحالة لملف robots.txt أو عبر أي طريقة اكتشاف أخرى. وإذا تم اكتشاف ملف Sitemap باستخدام وسائل أخرى، يظل بإمكانك إرساله من خلال هذا التقرير لتتبُّع معدّلات النجاح والخطأ.
  • لا يعرض هذا التقرير سوى ملفات Sitemap المتوفّرة في الموقع الإلكتروني الحالي.
  • يمكنك إرسال عناوين URL للصور أو الفيديوهات أو الأخبار في ملف Sitemap. في المقابل، إنّ التقرير لا يعرض حاليًا أي بيانات عن هذه الأنواع من عناوين URL.

 

يتم عرض المعلومات التالية عن كل ملف Sitemap:

عنوان URL لملف Sitemap عنوان URL الذي يتم نشر ملف Sitemap عليه، والذي يتصل بعنوان URL الأساسي للموقع الإلكتروني. النوع نوع ملف Sitemap. القيم المتاحة: تاريخ الإرسال تاريخ آخر إرسال لملف Sitemap إلى Google باستخدام هذا التقرير. تاريخ آخر قراءة تاريخ آخر مرة عالج فيها Google ملف Sitemap. الحالة حالة الإرسال أو الزحف. القيم المتاحة:
  • تمت العملية بنجاح: تم تحميل ومعالجة ملف Sitemap بدون أخطاء. ستتم إضافة جميع عناوين URL في لائحة انتظار الزحف.
  • يتضمّن أخطاءً: يمكن تحليل ملف Sitemap، إلا أنه يحتوي على خطأ واحد أو أكثر. وستتم إضافة أي عناوين URL تم تحليلها عن طريق ملف Sitemap إلى لائحة انتظار الزحف. انقر على ملف Sitemap في الجدول للاطّلاع على قائمة الأخطاء. يمكنك الاطلاع على الوصف الكامل للأخطاء أدناه.
  • تعذَّر جلب الملف: تعذَّر استرجاع ملف Sitemap لسبب ما. لمعرفة السبب، يمكنك إجراء اختبار مباشر على ملف Sitemap باستخدام أداة فحص عنوان URL:
    1. حدِّد المسار الكامل لملف Sitemap عن طريق نسخ بادئة المسار من مربّع "إضافة ملف Sitemap جديد"، ثم أضِف المسار النسبي لملف Sitemap المرسَل، مثل: https://example.com/sitemaps/mobile/sitemap.txt. واستخدِم القيم المنسوخة من التقرير لضمان اختبار عنوان URL نفسه الذي يستخدمه محرّك البحث Google.
    2. انقر على اختبار مباشر في أداة فحص عناوين URL. من المفترض أن يحدّد لك هذا الإجراء ما إذا كان ملف Sitemap موجودًا ويمكن لمحرّك البحث Google أن يجلبه.
عناوين URL المكتشَفة هو عدد عناوين URL المدرَجة في ملف Sitemap. في فهرس ملف Sitemap، يرمز عدد العناوين إلى جميع عناوين URL في كل ملفات Sitemap الفرعية. لن يتم احتساب عناوين URL المكررة سوى مرة واحدة. assessment_grey600_24dp.png يؤدي النقر على هذا الزر إلى فتح تقرير يعرض تغطية الفهرس لكل عناوين URL في ملف Sitemap هذا. وفي فهرس ملف Sitemap، يتم عرض جميع عناوين URL المدرَجة في أي ملفات Sitemap فرعية.

 

لم يتم إدراج ملف Sitemap.

في ما يلي بعض أسباب عدم إدراج ملف Sitemap في التقرير:

  • الملف متوفّر على موقع إلكتروني آخر. لن تظهر ملفات Sitemap المرتبطة بموقع إلكتروني معيّن على موقع آخر. لذا، لن تظهر ملفات Sitemap التي أرسلتها للموقع الإلكتروني http://example.com في تقرير ملفات Sitemap للموقع الإلكتروني http://m.example.com أو https://example.com. ولحلّ هذه المشكلة، تأكّد من إضافة جميع إصدارات موقعك الإلكتروني.
  • لم يتم إرسال ملف Sitemap باستخدام هذا التقرير. يتم إدراج ملفّات Sitemap التي يتم إرسالها باستخدام هذا التقرير فقط، أي أنّ ملفّات Sitemap التي تم العثور عليها أو إرسالها بطرق أخرى لن تظهر في التقرير، حتى إذا تمكّن محرّك البحث Google من العثور عليها واستخدامها.

أخطاء ملفّات Sitemap

يسرد تقرير Sitemap الأخطاء التالية.

القائمة الكاملة بالأخطاء

تعذُّر الوصول إلى عناوين URL

واجه محرّك البحث Google مشكلة عند محاولة الزحف إلى عنوان URL في ملف Sitemap. يمكنك فحص عنوان URL في ملف Sitemap باستخدام أداة فحص عنوان URL لمعرفة مدى توفّر عنوان URL لمحرّك البحث Google.

تعذّرت متابعة عناوين URL

تعذَّر على Google الزحف إلى كل عناوين URL المدرَجة في ملف Sitemap. إليك بعض الأسباب المحتملة لذلك:

  • يتضمّن عنوان URL عددًا كبيرًا من حالات إعادة التوجيه بحيث يتعذّر على زواحف الويب في Google متابعتها. ونحن ننصح باستبدال أي عناوين URL لإعادة التوجيه في ملفات Sitemap بعناوين URL التي يجب الزحف إليها.
    • إذا كنت تُعيد التوجيه من صفحة إلى أخرى بشكل دائم، يمكنك استخدام إعادة توجيه دائمة.
    • تجنَّب استخدام عمليات إعادة التوجيه المستنِدة إلى تحديث بيانات التعريف أو جافا سكريبت.
  • يواجه Google مشاكل مع عناوين URL النسبية المضمَّنة في ملف Sitemap. استخدِم روابط مطلقة أو كاملة بدلاً من الروابط النسبية، إذا أمكن. على سبيل المثال، عند إنشاء رابط يؤدي إلى صفحة أخرى في موقعك الإلكتروني، ضَع رابطًا يؤدي إلى https://www.example.com/mypage.html بدلاً من mypage.html فحسب.

عنوان URL غير مسموح به

يتضمّن ملف Sitemap بعض عناوين URL في مستوى أعلى من ملف Sitemap أو في نطاق غير نطاقه.

المستوى الأعلى: إذا كان ملف Sitemap مدرَجًا ضمن http://www.example.com/mysite/sitemap.xml، تصبح عناوين URL التالية غير صالحة لملف Sitemap هذا:

  • http://www.example.com/، يقع هذا العنوان في مستوى أعلى من ملف Sitemap.
  • http://www.example.com/yoursite/، يقع هذا العنوان في دليل موازٍ لملف Sitemap (يجب الصعود إلى مستوى أعلى ثم النزول للوصول إليه).

النطاق المختلف: تحقّق من أنّ جميع عناوين URL تبدأ بنطاق مطابق لمكان ملف Sitemap. على سبيل المثال، إذا كان ملف Sitemap مدرَجًا تحت http://www.example.com/sitemap.xml، تكون عناوين URL التالية غير صالحة لهذا الملف:

  • http://example.com/، لا يتضمّن "www"
  • www.example.com/، لا يتضمّن "http"
  • https://www.example.com/، يستخدم https بدلاً من http

خطأ في الضغط

واجه محرّك البحث Google مشكلة عند محاولة فك ضغط ملف Sitemap المضغوط. أعِد ضغط ملف Sitemap (باستخدام أداة مثل gzip)، ثم حمّله إلى موقعك وأعِد إرساله.

ملف Sitemap فارغ

لا يتضمّن ملف Sitemap أي عناوين URL. تأكّد من أنه ليس فارغًا.

خطأ في حجم ملف Sitemap: يتجاوز ملف Sitemap الحد المسموح به لحجم الملف.

يتجاوز حجم ملف Sitemap الخاص بك عند فك ضغطه 50 ميغابايت. وإذا كان حجم ملف Sitemap يتجاوز الحد الأقصى المسموح به، يمكنك تقسيمه إلى ملفات Sitemap أصغر حجمًا وتضمين هذه الملفات في ملف فهرس Sitemap وإرسال ملفات فهرس Sitemap.

قيمة سمة غير صالحة

عيّنت قيمة غير صالحة لسمة العلامة XML، فتحقق من ملفات Sitemap للتأكد وجود السمات المسموح بها فقط، ومن أنك لم تعيّن إلا قيمًا مسموحًا بها وفقًا لمواصفات ملفات Sitemap، وراجع السمات أيضًا بحثًا عن أخطاء كتابية.

التاريخ غير صالح

يحتوي ملف Sitemap على تاريخ أو أكثر من التواريخ غير الصالحة. وقد يعود السبب في هذا الخطأ إلى كتابة التاريخ بتنسيق غير صحيح، أو أن التاريخ نفسه غير صالح. يجب أن تستخدم التواريخ ترميز W3C Datetime، رغم أنه بإمكانك حذف جزء الوقت. تأكّد من مطابقة التواريخ لأحد تنسيقات W3C Datetime التالية:

2005-02-21 
2005-02-21T18:00:15+00:00

يعد تحديد الوقت أمرًا اختياريًا (القيم الافتراضية للوقت 00:00:00Z)، أما في حالة تحديد الوقت، فيجب تحديد منطقة زمنية أيضًا.

قيمة علامة غير صالحة

يحتوي ملف Sitemap على علامة واحدة أو أكثر ذات قيمة غير صالحة. لذلك، راجِع المواصفات المعنية بنوع ملف Sitemap (فهرس، قياسي، فيديو، وما إلى ذلك).

عنوان URL غير صحيح

يحتوي ملف Sitemap على عنوان URL غير صالح. وقد يرجع ذلك إلى احتواء الملف على أحرف غير متوافقة أو مسافات أو أحرف أخرى مثل علامات الاقتباس أو إلى تنسيق الملف بشكل غير صحيح (على سبيل المثال، كتابة ‎htp://‎ بدلاً من http://‎ ).

تأكّد من أنّ عناوين URL المدرَجة في ملف Sitemap تم ترميزها بحيث تسهل قراءتها بشكل واضح وتم تجاوزها بشكل صحيح. ابحث عن أي أحرف غير صحيحة مثل المسافات أو علامات الاقتباس. جرِّب أيضًا نسخ عنوان URL إلى أحد المتصفحات لمعرفة ما إذا كان بإمكان هذا المتصفح التعرف على عنوان URL هذا وتحميل الصفحة.

عنوان URL في ملف فهرس Sitemap غير صالح: عنوان URL غير مكتمل

لا يشتمل ملف فهرس Sitemap على عنوان URL الكامل لكل ملف من ملفات Sitemap المدرجة به. عندما نرى ملف فهرس Sitemap، نبحث في الدليل نفسه عن الملفات التي يحتوي عليها ملف الفهرس هذا. على سبيل المثال، إذا كان ملف فهرس Sitemap هو http://www.example.com/folder1/sitemap_index.xml وكان ملف Sitemap يدرج sitemap.xml (بدون علامة / في بدايته)، سنبحث عن ملف Sitemap هذا على http://www.example.com/folder1/sitemap.xml. إذا تعذّر العثور عليه هناك، سيتم عرض هذا الخطأ.

عدِّل ملف فهرس Sitemap ليشمل المسار الكامل لكل ملف Sitemap يتم إدراجه، ثم أعِد الإرسال.

ملف XML غير صالح: هناك عدد كبير جدًا من العلامات

يحتوي ملف Sitemap على علامات مكرّرة. على سبيل المثال، سيؤدي الإدخال التالي إلى حدوث هذا الخطأ، لأنّ العلامة مدرَجة مرّتين:

  http://www.example.com/
  http://www.example.com/page1.html
  2005-01-01
  monthly
  0.8

تتضمّن رسالة الخطأ العلامة التي تسبب المشكلة ورقم السطر الموجودة فيه. أزِل العلامة المكرّرة، ثم أعِد إرسال ملف Sitemap.

سمة XML غير مضمّنة

هناك سمة مفقودة من إحدى العلامات في ملف Sitemap وهي مطلوبة. تحقق من ملفات Sitemap للتأكد من عدم فقدان أي سمات مطلوبة. وبعد تصحيح قيم السمات، أعِد إرسال ملف Sitemap المعدَّل.

علامة XML غير مضمّنة

ثمة علامة مطلوبة غير مضمّنة في إدخال واحد أو أكثر في ملف Sitemap. تتضمّن رسالة الخطأ رقم السطر. راجِع صفحة المبادئ الأساسية الخاصة بملفات Sitemap للحصول على معلومات عن العلامات المطلوبة.

عنوان URL للصورة المصغّرة غير مضمّن

عنوان URL للصورة المصغّرة غير مضمّن في إدخال فيديو واحد أو أكثر. تأكّد من أنّ موقع أي من عناوين URL للصورة المصغّرة محدّد باستخدام العلامة .

عنوان الفيديو غير مضمّن

عنوان غير مضمّن لإدخال فيديو واحد أو أكثر. تأكّد من أنّ لكل فيديو في ملف Sitemap عنوانًا محدّدًا في العلامة .

تنسيق فهرس ملف Sitemap غير صحيح: فهارس ملفات Sitemap متداخلة

يَستخدم إدخال واحد أو أكثر في ملف فهرس Sitemap عنوان URL الخاص به أو عنوان URL لملف فهرس Sitemap آخر. لا يمكن لملف فهرس Sitemap إدراج ملفات فهرس Sitemap أخرى، بل ملفات Sitemap فقط.

أزِل أي إدخالات تشير إلى ملفات فهرس Sitemap، ثم أعِد إرسال ملف Sitemap.

خطأ في التحليل

لم يتمكن محرّك البحث Google من تحليل XML لملف Sitemap.

غالبًا ما تنتج هذه المشكلة عن حرف لم يتم تجاوزه في عنوان URL. وكما في جميع ملفات XML، يجب أن تستخدم أي قيم بيانات (بما في ذلك عناوين URL) رموز إلغاء لأحرف معيّنة مثل الرموز & ' " < >، لذا تأكّد من تجاوز عناوين URL بالشكل الصحيح.

خطأ مؤقت

واجه نظامنا مشكلة مؤقتة منعتنا من معالجة ملف Sitemap. بشكل عام، عند ظهور هذا الخطأ، لن تحتاج إلى إعادة إرسال ملف Sitemap. ويمكن لـ Google تجربة استرداد ملف Sitemap مرة أخرى لاحقًا. وفي حال استمرار الخطأ بعد عدة ساعات، جرّب إعادة إرسال ملف Sitemap.

تجاوز عدد ملفات Sitemap في ملف فهرس Sitemap الحد المسموح

يضمّ ملف فهرس Sitemap أكثر من 50000 ملف Sitemap. ويمكنك تقسيم ملف فهرس Sitemap إلى عدة ملفات فهارس والتأكد من أن كل ملف يتضمن عددًا لا يزيد عن 50000 من ملفات Sitemap.

عدد كبير جدًا من عناوين URL في ملف Sitemap

يتضمّن ملف Sitemap أكثر من 50,000 عنوان URL. يمكنك تقسيم هذا الملف إلى عدة ملفات Sitemap والتأكّد من أنّ كل ملف لا يتضمّن أكثر من 50,000 عنوان URL. ويمكنك استخدام ملف فهرس Sitemap لإدارة ملفات Sitemap.

التنسيق غير متوافق

تنسيق ملف Sitemap غير متوافق.

بعض أخطاء XML الشائعة:

  • يجب أن يستخدم Sitemap رأس الصفحة الصحيح. على سبيل المثال، إذا كان ملف Sitemap يحتوي على معلومات الفيديو، سيكون عليك التأكّد من أنّ له رأس الصفحة التالي:
  • يجب أن تكون مساحة الاسم في رأس الصفحة هي "http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9" (وليس 9.).
  • يجب وضع جميع سمات XML إما بين علامتَي اقتباس مفردتَين (') أو علامتَي اقتباس مزدوجتَين (")، ويجب أن تكون علامات الاقتباس هذه مستقيمة وليست منحنية. ويمكن لبرامج معالجة الكلمات مثل Microsoft Word إدراج علامات اقتباس منحنية.

عدم تطابق المسار: البادئة www غير مضمّنة

لا يتضمّن المسار إلى ملف Sitemap البادئة www (على سبيل المثال، http://example.com/sitemap.xml)، لكن عناوين URL التي يدرجها الملف تتضمّن هذه البادئة (على سبيل المثال، http://www.example.com/myfile.html).

يمكنك تعديل ملف Sitemap لإزالة www من جميع عناوين URL حتى تتطابق مع مكان الملف.

عدم تطابق المسار: المسار يتضمّن البادئة www

يتضمّن المسار إلى ملف Sitemap البادئة www (على سبيل المثال، http://www.example.com/sitemap.xml)، ولكن عناوين URL التي يدرجها الملف لا تتضمّن هذه البادئة (على سبيل المثال، http://example.com/myfile.xml).

يمكنك تعديل ملف Sitemap لإضافة www إلى جميع عناوين URL حتى تتطابق مع مكان الملف.

مساحة الاسم غير صحيحة

العنصر الجذر في ملف Sitemap لا يتضمن مساحة الاسم الصحيحة أو تم الإعلان عن مساحة الاسم على نحو غير صحيح أو تتضمن مساحة الاسم خطأ إملائيًا أو عنوان URL غير صحيح.

تأكد من أنك تستخدم مساحة الاسم الصحيحة لنوع ملفك، مثلاً:

  • ملف Sitemap:‏ xmlns="http://www.sitemaps.org/schemas/sitemap/0.9"‎
  • ملف Sitemap للفيديو: xmlns:video="http://www.google.com/schemas/Sitemap-video/1.1"
  • ملف فهرس Sitemap:‏
  • أنواع أخرى من ملفات Sitemap...

مسافة بيضاء بادئة

يبدأ ملف Sitemap بمسافة بيضاء، وليس بإعلان مساحة اسم. يجب أن تبدأ ملفات XML بإعلان XML الذي يحدد إصدار XML المستخدم.

لن يمنع هذا الخطأ Google من معالجة ملف Sitemap، ولكنك قد تحتاج إلى إزالة المسافة البيضاء حتى يتوافق الملف مع معيار XML وكي لا يتم عرض هذا الخطأ مرة أخرى.

خطأ HTTP [رمز محدّد]

واجه محرّك البحث Google خطأ HTTP عند محاولة تنزيل ملف Sitemap. تعرض هذه الرسالة رمز الحالة الذي تم تلقيه (على سبيل المثال، 404). تأكد من صحة عنوان URL الذي حددته لملف Sitemap، وأن ملف Sitemap موجود في هذا المكان. ثم أعِد إرسال ملف Sitemap.

حجم الصورة المصغّرة كبير جدًا

حجم الصورة المصغّرة للفيديو والتي تم تحديدها في ملف Sitemap كبير جدًا. غيّر حجم الصورة المصغّرة للفيديو إلى 160 × 120 بكسل. عدِّل ملف Sitemap باستخدام المعلومات الجديدة، ثم أعِد إرساله. مزيد من المعلومات حول إضافة معلومات فيديو إلى ملف Sitemap

حجم الصورة المصغّرة صغير جدًا

حجم الصورة المصغّرة للفيديو والتي تم تحديدها في ملف Sitemap صغير جدًا. غيّر حجم الصورة المصغّرة للفيديو إلى 160 × 120 بكسل. عدِّل ملف Sitemap إذا اقتضى الأمر ذلك. مزيد من المعلومات حول إضافة معلومات فيديو إلى ملف Sitemap

مكان الفيديو هو نفسه مكان صفحة التشغيل

لا يمكن أن يكون عنوان URL لمحتوى الفيديو هو نفسه عنوان URL لصفحة المشغّل في ملف Sitemap للفيديو. في حال توفير كل من  و، يجب أن تكون عناوين URL مختلفة. مزيد من المعلومات حول إضافة معلومات عن الفيديو إلى ملف Sitemap

عنوان URL لمكان الفيديو يبدو هو نفسه عنوان URL لصفحة تشغيل

في ملف Sitemap للفيديو، يشير عنوان URL‏ إلى الصفحة التي تستضيف المشغّل. مزيد من المعلومات حول إضافة معلومات فيديو إلى ملف Sitemap

يحتوي ملف Sitemap على عناوين URL تم حظرها باستخدام ملف robots.txt

يتعذّر على Google الوصول إلى ملف Sitemap أو الوصول إلى كل المحتوى المدرَج في ملف Sitemap، لأنه محظور باستخدام ملف robots.txt. استخدِم أداة فحص عنوان URL لمعرفة الملف المحظور وعدِّل ملف robots.txt للسماح لبرنامج Googlebot بالوصول إليه.

هل استمتعت بهذه المقالة؟ إشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

التعليقات
يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق
مقالات ذات صلة
ديسمبر ٢١, ٢٠٢١, ٥:٥١ م - mohttawa
ديسمبر ١٦, ٢٠٢١, ٣:٠٢ م - mohttawa
ديسمبر ١٦, ٢٠٢١, ٢:٥٥ م - mohttawa
ديسمبر ١٤, ٢٠٢١, ٧:٥٠ م - الاستادة الدكتورة فاطمة محمد
كاتب المقال