تأثيرات الرياضة على صحة الشعر

الفوائد الصحية للرياضة على  الشعر
تأثيرات الرياضة على صحة الشعر


تعتبر الرياضة من أهم العناصر لشعر صحي وجميل. إذا كنت تعتني بشعرك ، فلديك برنامج تغذية صحي ، وتستخدم المنتجات الطبيعية وليس لديك مشاكل صحية ، سيكون شعرك بصحة جيدة. إذا كان شعرك لا يزال يتساقط على أي حال ، فقد تحتاج إلى ممارسة المزيد!
بالنظر إلى الظروف المعيشية الصعبة اليوم ، نعلم أن الأكل الصحي وممارسة الرياضة صعبة وتستغرق وقتًا طويلاً. ومع ذلك ، يجب ألا تعاني أثناء التمرين ؛ ربما يمكنك تحقيق ذلك عن طريق إجراء بعض التغييرات في حياتك اليومية. إليك ما تحتاج إلى توخي الحذر عند العثور على التمرين الذي ترغب في القيام به. فكيف تحسن الرياضة صحتك؟

الإجهاد يؤثر على جسمك كله. وحتى على شعرك. فعندما تشعر بالتوتر ، ينتج جسمك هرمون الإجهاد يسمى الكورتيزول. يؤثر هرمون الكورتيزول على جسمك بالكامل ، مما قد يؤدي إلى تساقط الشعر. عندما تمارس الرياضة ، يقلل جسمك من الإجهاد من خلال إنتاج هرمون السعادة ، السيروتونين ، والحد من الإجهاد. يؤثر بشكل مباشر على صحة وجمال الشعر ، وكذلك بشرتك وأجزاء أخرى من الجسم.

كيف ينمو الشعر؟

يمتد الشعر بدورة متكررة من المراحل الثلاث. في المرحلة الأولى ، يتم تشكيل أنسجة شعر جديدة ، يتم تزويدها بالدم وتستمر ما بين عامين وثماني سنوات. المرحلة الثانية تتراوح بين أسبوعين وأربعة أسابيع. الشعر في هذه المرحلة بعيد عن إمداد الدم ويوقف الاستطالة. في الشهرين إلى الأربعة أشهر الماضية ، لم يعد الشعر يتغذى ولكنه لم يسقط. بعد الخطوة الأخيرة ، تكتمل دورة إطالة الشعر وتبدأ الخطوة الأولى مرة أخرى. يتم إعادة بناء نسيج الشعر القديم ويتكون من نسيج جديد. الجزء الطبيعي من العملية هو متوسط ​​سقوط 100 جذر للشعر. هذا يترك مساحة لنمو شعر جديد.

أسباب تساقط الشعر


عند اكتمال دورة إطالة الشعر ، يفقد الشعر مؤقتًا أو بشكل دائم ، لكنه لا يخلق ملمسًا جديدًا. بالإضافة إلى ذلك ، تتسبب الأسباب التالية في تساقط الشعر:

ضغط عصبى،
بعض الأمراض ،
التغيرات الهرمونية في الجسم ،
سوء التغذية،


يمكن لبعض الأدوية المستخدمة أن تعطل دورة نمو الشعر.

يعاني بعض الأشخاص من تساقط الشعر بعد 3 أشهر من أحداث الحياة المجهدة. يمكن أن يستمر تساقط الشعر لعدة أشهر إذا استمر الضغط. قد تكون هذه المرة أطول لدى بعض الناس. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن تتسبب بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب في تساقط الشعر المؤقت. ومع ذلك ، يمكن أن يحدث تساقط الشعر لدى كل من الرجال والنساء بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم.

تؤثر حالتك النفسية بشكل مباشر على صحة شعرك


حافظ على عقلك وصحة جسمك على أعلى مستوى ممكن ؛ يمكن أن يمنع تساقط الشعر بسبب الإجهاد ومشاكل الصحة البدنية. من خلال ممارسة الرياضة ؛ تطلق هرمونات مثل الإندورفين تجعلك أكثر سعادة وتقلل من آثار الإجهاد. للحفاظ على صحة القلب والأوردة ، يوصى بـ 150 دقيقة على الأقل من التدريب القلبي اللطيف في الأسبوع و 75 دقيقة على الأقل من التدريب القلبي القوي. هذا يحافظ على الدورة الدموية عند المستوى الأمثل ، ويقلل من الالتهاب في الجسم. بالإضافة إلى ذلك ، له آثار إيجابية على صحة الجلد والشعر والأظافر.

ما مدى أهمية الرياضة لصحة الشعر؟


الرياضة هي أحد أهم مفاتيح الشعر ذو المظهر الصحي. عند ممارسة الرياضة ، سوف يتعرق جسمك. عن طريق التعرق. يتم التخلص من المواد السامة الموجودة في الجسم من مسام الجلد ولها جلد منعش ولامع. وبالمثل ، تتأثر فروة رأسك أيضًا عند التعرق. تنفتح جذور الشعر وتوفر مساحة كافية لنمو الشعر الجديد. كما تزيد الرياضة من تدفق الدم إلى فروة الرأس. وهذا يعني المزيد من العناصر الغذائية والأكسجين. وهذا يؤدي إلى تغذية بصيلات الشعر بشكل أسرع ويعزز نمو الشعر.

كيف يتأثر شعرك عندما لا تمارس الرياضة؟


الحياة الحديثة تكاد تكافئ كلمة الإجهاد. عند الإجهاد ، يتأثر الجسم كله ، وكذلك بصيلات الشعر ، حيث يتم إنشاء المزيد من هرمونات الإجهاد ، مما يبطئ نمو الشعر ويمكن أن يسبب تساقط الشعر.

عند ممارسة الرياضة ، فإنك تزيد من مستويات السيروتونين. رفع مستوى هرمون السعادة يساعد جسمك على التعامل مع التوتر. يعزز وجود برنامج لياقة بدني منتظم نمو الشعر الصحي ويمنحك شعرًا لامعًا. لا تقتصر فوائد التمرين على الشعر فحسب ، بل تجعلك أيضًا تشعر بالسعادة والصحة.

 ماذا يحدث عندما لا تمارس الرياضة؟

عدم ممارسة الرياضة ولكن تناول الطعام الصحي يشبه وضع الزيت على الشعر دون تدليك ، وهو لا يساعد كثيرًا. لذلك ، حتى إذا كان لديك نظام غذائي صحي ، فقد لا يكون كافيًا لشعرك وقد تكون النتيجة بشرة وشعرًا بلا حياة.

هل تحتاج إلى الكثير من الوقت لممارسة الرياضة؟


هناك العديد من الأساطير حول هذه الرياضة. أولاً ، ليس عليك الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية لممارسة الرياضة لساعات. يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل أو في حديقة بالقرب منك. سيكون برنامج القلب والأوعية الدموية لمدة 20 دقيقة وبرنامج بيلاتيس من 25 إلى 30 دقيقة كافياً للحفاظ على حياة صحية. يمكنك أيضًا بدء نشاط تستمتع به ، مثل الرقص وفنون الدفاع عن النفس. يتعلق الأمر بالاستقرار وإعادة تشكيل أفكارك.

ما هي الرياضة الأكثر فائدة للشعر؟


لتحسين صحة شعرك ، يمكنك البدء بأي تمرين للقلب ، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجات أو الرقص أو البيلاتس أو اليوجا. إذا كنت قد قررت ممارسة الرياضة في المنزل ، على سبيل المثال ، يمكنك شراء جهاز المشي. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر اليوغا مفيدة أيضًا لصحة الشعر. تزيد اليوجا من تدفق الدم إلى الرأس وتخلق الظروف المثالية اللازمة لنمو الشعر السريع. كما أنه يساعد على تنظيم الاختلالات الهرمونية ، وهو سبب آخر لتساقط الشعر. يزيد التركيز ، له تأثير مهدئ ويساعد على شفاء الجهاز الهضمي.

هل الرياضة المفرطة تسبب تساقط الشعر؟


من أكثر الموضوعات المثيرة للفضول حول الرياضة وصحة الشعر ما إذا كان برنامج التدريب المكثف يؤدي إلى تساقط الشعر. هل الرياضة المفرطة تسبب تساقط الشعر؟ وفقا للخبراء ، في سن 35 ، يعاني ثلثا الرجال من تساقط كبير في الشعر و 85 ٪ منهم يعانون من تساقط كبير في الشعر.
يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب التي تسبب تساقط الشعر. يمكن أن تشمل هذه العوامل الوراثية ، وبعض الأدوية ، والإجهاد ، وبعض الأمراض وسوء التغذية ، والتي تسبب أيضًا نقصًا حادًا في العناصر الغذائية ، مثل البروتين أو الزنك أو المغنيسيوم أو الكالسيوم أو الحديد.

عندما يتعلق الأمر بتحديد ما إذا كانت الرياضة ستسبب تساقط الشعر ، فمن الضروري تحديد إطار الرياضة المتطرفة. إذا كان هذا هو برنامج الوزن الثقيل المذكور في هذا المستند ، فمن المعروف أنه يسبب تغييرات معينة في الجسم. ومع ذلك ، نظرًا لأن نمو الشعر يحدث في غضون 3-5 سنوات ، فمن غير المحتمل أن يظهر تساقط الشعر بسبب زيادة هرمون التستوستيرون فورًا بعد بدء برنامج الوزن المكثف. بالإضافة إلى ذلك ، برامج الوزن. من غير المحتمل أن يكون لها تأثير دائم على تساقط الشعر ، لأنه يسبب زيادة مؤقتة في مستويات هرمون التستوستيرون.

من ناحية أخرى ، يمكن ملاحظة زيادة تساقط الشعر لدى الرجال في الأشخاص الذين يتناولون المنشطات والمكملات الأخرى المصممة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون إذا كانوا مستعدين وراثيا. بالإضافة إلى ذلك ، تسبب الكثير من مكملات فيتامين أ أيضًا تساقط الشعر. لذلك ، من غير المحتمل أن يؤدي برنامج رفع الأثقال إلى تساقط الشعر المباشر. إذا كنت قلقًا ، يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن طريق الاتصال بأخصائي الموضوع.
إذا استمر تساقط الشعر على أي حال ، يمكنك التفكير في تطبيق علاجات مثل الميزوثيرابي للشعر أو الاتصال بالعيادة مباشرة لتقييم إمكانية زرع الشعر.

للمزيد من النصائح الأخرى ، اشترك في نشرتنا الإخبارية عبر البريد الالكتروني.

هل اعجبتك نصائحنا؟ شاركها على الشبكات الاجتماعية ↓↓

 

-         طالع أيضا :  الفوائد الصحية السبعة للرياضة  من هنا

-         طالع قسم : الرياضة من هنا

 

هل استمتعت بهذه المقالة؟ إشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

التعليقات
يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق
مقالات ذات صلة
ديسمبر ٢١, ٢٠٢١, ٥:٥١ م - mohttawa
ديسمبر ١٦, ٢٠٢١, ٣:٠٢ م - mohttawa
ديسمبر ١٦, ٢٠٢١, ٢:٥٥ م - mohttawa
ديسمبر ١٤, ٢٠٢١, ٧:٥٠ م - الاستادة الدكتورة فاطمة محمد
كاتب المقال