الفوائد الصحية للرياضة

الفوائد الصحية للرياضة

ممارسة الرياضة مفيدة للغاية لأعضائنا ، ولكن ليس هذا فقط. بل لها فوائد صحية أخرى. ستعرض لك هذه المقالة جميع فوائد النشاط الرياضي على جسمك ، جسديًا ونفسيًا.

الفوائد البدنية للرياضة

- تحسين نظام القلب والأوعية الدموية وتحسين الدورة الدموية

تساهم الرياضة أولاً على تنظيم ضغط الدم وتقوية القلب. هذه واحدة من الفوائد الرئيسية للرياضة. في الواقع ، للنشاط الرياضي تأثير على الأوعية الدموية (تأثير توسع الأوعية) ، مما يجعل القلب ينبض ببطء أكثر عندما يكون في حالة راحة ، وبالتالي يقلل من التعب. يجب أن يقال أن كبار الرياضيين مثل لاعبي كأس العالم 2018 ليس لديهم هذه المشكلة مع هذه النقطة نظرًا لكمية التمارين التي يقومون بها يوميًا.


- يساعد في الحفاظ على رأس المال العضلي


غالبًا ما ترتبط العضلات بالقوة. وبالتالي فإن الرياضة تزيد من القوة والتحمل وكذلك حجم العضلات. وبالتالي ، فإن الشخص الذي يمارس نشاطًا رياضيًا منتظمًا سيكون لديه نوع من الحماية ضد الإصابات أو آلام الورك أو الركبتين أو حتى الظهر.


- زيادة صلابة العظام


لدينا جميعًا حوالي 208 عظمة في أجسامنا ، وعندما نقول أن الرياضة تزيد من صلابة العظام ، فهي ليست العدد ، بل قوتها. لذلك ستدفع الرياضة الخلايا الشرطية للعب دورها بنشاط في عملية بناء العظام. هذا الإجراء التجديدي سيجعل الإطار أكثر صلابة وبالتالي يمنع هشاشة العظام.


- منع مشاكل المفاصل.


كلما مارست الرياضة ، كانت مفاصلك أفضل. في الواقع ، تلعب الرياضة دورًا في التغذية وحركة الغضروف. من بين أمور أخرى ، هذا يساعد على منع بعض آلام المفاصل ومخاوف هشاشة العظام.


- تعزيز الشهية والهضم.


يزيد النشاط الرياضي من متعة الأكل بالطبع ، ولكن في هذا الصدد ، فإنه يعزز أيضًا الهضم وهو علاج جيد جدًا للإمساك.


- السماح بالتنفس بشكل أفضل.


تعمل الرياضة على الدورة التنفسية بالطريقة التالية: تساعد الرياضة مثل السباحة أو ركوب الدراجات على زيادة سعة الرئة وتساعد أيضًا في مكافحة مشاكل الربو.


- الحصول على جسم رياضي مثالي.


لا يكفي ممارسة الرياضة من وقت لآخر للحصول على جسم رياضي ومثالي. مارس
الرياضة بانتظام وستحرق السعرات الحرارية مما يساعدك على إنقاص الوزن. بالنسبة للأشخاص الذين يرغبون في إنقاص الوزن ، اذهب إلى التمارين الهوائية ، والسباحة ، وركوب الدراجات ، والجري ، وبيضاوي الشكل ، إلخ.
إذا كنت ترغب في بناء العضلات ، فيجب عليك تفضيل الأنشطة مثل الرقص ، وصالة الألعاب الرياضية ، والبطن ، والتمارين لبناء عضلات الأرداف ،
HIIT.

- الفوائد النفسية للرياضة


للرياضة تأثير إيجابي على العقل.
- فهي توفر الشعور بالرفاهية العامة وتحسن الأداء الفكري. في الواقع ، فإن الممارسة المنتظمة للنشاط الرياضي تعزز إفراز هرمون يسمى الإندورفين الذي يولد شعورًا بالسعادة ويساعد أيضًا في تقليل التوتر.


- الرياضة تحسن الذاكرة وتنشط اليقظة الفكرية.


بالإضافة إلى ذلك ، فإن الرياضة تغرس لدى من يمارسونها بانتظام صفتين مهمتين  وهما قوة الإرادة والمثابرة.


- الرياضة تساعدك على النوم بشكل أفضل.


الأهمية الاجتماعية للرياضة.
بالإضافة إلى تعليم الممارسين ، فإن القيم التربوية (الشجاعة ، الصداقة ، الإخلاص ، الشرف ، التواضع ، الاحترام ، ضبط النفس ، التأدب ، إلخ.) تخلق أيضًا رابطًا اجتماعيًا من خلال الجمعيات والأندية الرياضية.

 

هل استمتعت بهذه المقالة؟ إشترك في النشرة البريدية ليصلك كل جديد

التعليقات
يجب أن تكون مسجلا للدخول لتكتب تعليق
مقالات ذات صلة
ديسمبر ٢١, ٢٠٢١, ٥:٥١ م - mohttawa
ديسمبر ١٦, ٢٠٢١, ٣:٠٢ م - mohttawa
ديسمبر ١٦, ٢٠٢١, ٢:٥٥ م - mohttawa
ديسمبر ١٤, ٢٠٢١, ٧:٥٠ م - الاستادة الدكتورة فاطمة محمد
كاتب المقال